حفل تأبين للأخ القائد الفتحاوي الكبير المرحوم حلمي خلف ابواياد في خانيونس اليوم

0
334

كتب هشام ساق الله – أقيم اليوم حفل تابين كبير للمرحوم الأخ القائد حلمي خلف ابواياد رحمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا بحضور الأخ احمد حلس عضو اللجنة المركزية مفوض مكتب التعبئة والتنظيم في المحافظات الجنوبيه والاخ الدكتور زكريا الاغا عضو اللجنة المركزية والتنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سابقا وعدد كبير من رجالات خانيونس والاقاليم والمكاتب الحركيه لحركة فتح وحشد كبير في قاعة هابي ستي القيت العديد من الكلمات التابينيه لهذا المناضل الكبير .

 

وقد أكد الاخ احمد حلس عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض عام التعبئة والتنظيم بالمحافظات الجنوبية في كلمة له خلال مهرجان تأبين القائد الكبير حلمي خلف في خان يونس جنوب غزة اليوم على أن مسيرة الشهداء المستمرة منذ انطلاق الثورة وحتي اليوم تعني أننا لن ننتازل عن ثوابتنا وسنستمر في النضال حتى زوال اﻻحتﻻل وقيام دولتنا المستقلة وعاصمتنا القدس .

 

وحول الحديث عن الوحدة الوطنية أكد انه ﻻ يمكن ﻻي حراك اقليمي او دولي ان يرى النور طالما لم يكن لدينا حراك وطني شعبي نحو الوحدة الوطنية والتي هي الضامن لحماية مشروعنا الوطني وحق شعبنا الصامد الذي عانى ومازال يعاني ويلات الاحتلال والانقسام  مؤكدا علي ان الوحدة هي المدخل الاول والرئيس لنجاح اي تحرك دولي واقليمي .

 

المناضل الحاج حلمي ديب خلف ” أبو إياد ” في سطور

 

  • ولد المناضل حلمي ديب خلف في الأول من يناير من العام 1946 في مدينة خان يونس، حيث له من الأبناء خمسة والبنات اثنتين، تلقى تعليمه في مدارس خان يونس ومن ثم سجل للدراسة في السنة الأولى في جامعة بيروت العربية حيث لم يستطيع إكمال دراسته بسبب وفاة والده.
  • عمل في بلدية خان يونس كموظف بلدية ومن ثم رئيس قسم الإيجارات والمياه ومن ثم مدير العلاقات العامة في البلدية.
  • كان المناضل حلمي خلف لاعب منتخب فلسطين لكرة اليد حيث كان له الشرف بتمثيل فلسطين دوليا قبل احتلال عام 1967.
  • اختير المناضل حلمي خلف رئيسا لنادي خان يونس الرياضي (نادي شباب خان يونس حاليا) من عام 1980 حتى 1986.
  • انتخب عضوا في اللجنة الفنية لرابطة الأندية الرياضية في قطاع غزة.
  • انتخب عضوا في مجلس إدارة رابطة الأندية الرياضية في قطاع غزة.
  • شارك مع إخوانه الرياضيين في تأسيس وإنشاء نادي اتحاد خان يونس الرياضي، حيث عمل أمينا للصندوق في النادي بعد تأسيسه.
  • قدم فلذة كبده الشهيد إيهاب حلمي خلف أحد مقاتلي كتائب الشهيد أحمد أبو الريش شهيدا من أجل الوطن بتاريخ 7/10/2002 أثر تصديه ورفاق دربه لاجتياح صهيوني غادر على مدينة خان يونس، حيث استشهد بقصف صاروخي من قبل العدو الصهيوني.
  • قدم واجبه النضالي الوطني بكل تواضع منذ عام 1967 وحتى عودة السلطة الوطنية لقطاع غزة، حيث شارك بالعمل مع قوات التحرير الشعبية مع الشهيد القائد عبد القادر أبو الفحم.، حيث إنتمى لحركة فتح في العام ١٩٦٨ ومنها انتقل للعمل في القطاع الغربي مع المرحوم صبحي أبو كرش ” أبو المنذر والأخ المرحوم ناهض الريس بتكليف من الشهيد خليل الوزير “أبو جهاد ” حتى نهاية عام 1988 كمسئول لمدينة خان يونس، حيث كلف بعدها بكتاب من الشهيد القائد ياسر عرفات بالمسئولية عن جهاز قوات ال17 في المنطقة الجنوبية لقطاع غزة حتى عودة السلطة الوطنية لغزة.
  • كان المرحوم حلمي خلف أحد أبرز مؤسسي حركة فتح في قطاع غزة بعد انطلاق الثورة الفلسطينية
  • كان المرحوم حلمي ديب خلف أحد قادة الانتفاضة الأولى عام 1987.
  • بداية الاعتقال في سجون العدو الصهيوني كانت في 29/5/1969 وحتى شهر 9/1971 ومن ثم أفرج عنه ليتم اعتقاله مجددا ولعدة فترات تتراوح ما بين ستة أشهر إداري حتى عام في سجون الاحتلال، حيث أمضى في سجون العدو ما يزيد عن سبع سنوات متفرقة كان آخرها بتاريخ 27/12/1990 حيث أفرج عنه بتاريخ 26/12/1991، تعرض فيها لشتى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي الوحشي على يد المخابرات الصهيونية لكنه بقى صامدا في وجه غطرستهم.
  • حاول الاحتلال الصهيوني إبعاده من غزة عدة مرات لكنه رفض الإبعاد بموافقته.
  • تعرض المناضل حلمي خلف لعملية اختطاف واغتيال من قبل الموساد الصهيوني بتاريخ 26/6/1989 في مدينة خان يونس حيث بمشيئة الرحمن فشلت العملية ليكتب له عمر جديد ومن ثم تم سجنه في سجن النقب الصحراوي.
  • شارك في أول إضراب في سجون الاحتلال (المجدل) برفقة الشهيد عبد القادر أبو الفحم وكان أحد المفاوضين في ذلك الاضراب إلى جانب المرحوم أبو علي شاهين ونصر الشخشير.
  • كان يحمل الهوية الخضراء الصهيونية والتي بموجبها منع من السفر من قطاع غزة من عام 1984 وحتى بداية العام 1993، حيث كان مفروض عليه الإقامة الجبرية في مدينة خان يونس ويحظر عليه مغادرتها من قبل المخابرات الصهيونية.

 

وكنت قد كتبت مقال على صفحتي يوم وفاته رحمه الله أقوم بإعادة نشرها

 

رحم المناضل الأخ القائد الفتحاوي حلمي ديب سعيد خلف ابواياد

 

كتب هشام ساق الله انقل أمس الأول الأخ القائد الفتحاوي حلمي ديب سعيد خلف احد قيادات الحركه بمحافظة خانيونس واحد الاسرى المحررين واحد رجالات الرياضه له باع كبير فيها حيث رئس نادي شباب خانيونس وشارك بتأسيس نادي اتحاد خانيونس وله باع طويل بالعمل المجتمعي اضافه الى العمل بالمجتمع المدني كمدير عام بلدية خانيونس رمه الله واسكنه فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء وحسن أولئك رفيقا تم الصلاة عليه امس الأول في مسجد اهل السنيه ومواراته الثرى في مقبرة خانيونس.

 

بحثت عن رقم الأخ المهندي اياد حلمي خلف وقمت بالاتصال به لتعزيته واعتذرت لعدم قدرتي على الوصول لمدينة خانيونس لتقديم العزاء بالمناضل الكبير الأخ ابواياد وتعازينا الحارة لأبناء الفقيد الاخوه و اياد واشرف واديب وإسلام ورحم الله نجله الشهيد القائد إيهاب الذي اغتالته قوات الاحتلال الصهيوني في عام 2002. وتعازينا الحاره للاصدقاء ال خلف في مدينة غزه فهو ابن عمهم وقريبهم .

 

القائد الفتحاوي والوطني الكبير الأخ حلمي خلف رحمه الله هو من مواليد محافظة خانيونس عام 1948 تلقى تعليمه فيها ومارس نشاطه وحياته على ارضها والتحق مبكرا في صفوف حركة فتح وعمل في القطاع الغربي مع الشهداء ابوالمنذر والشهيد القائد خليل الوزير ابوجهاد اعتقلته قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات الأول تم اعتقاله والحكم عليه بالسجن لفتره طويله.

 

قامت قوات الاحتلال الصهيوني والوحدات الخاصة باختطافه عام 1989 والتحقيق القاسي معه وبلغت جملة اعتقالاته من قبل قوات الاحتلال 9 سنوات وبقى على عهد الشهداء رجل يعطي بدون مقابل وبصمت رحمه الله واسكنه فسيح جنانه انا لله وانا اليه راجعون.

اترك تعليق :

يرجى إدخال تعليقك!
يرجى إدخال اسمك هنا